سياسة الاستخدام العادل

 

مقدمة:

تقدم خدمة الADSL  للمشتركين على خطوط النفاذ على اساس تشاركي وذلك بحسب ما يقدمة خط النفاذ بحيث يتم الاستفادة من الخدمة بشكل جماعي مما يعني اسعار اقل للمستهلك بالمقارنة مع خدمات النطاق العريض غير التشاركية المتماثلة. وبسبب طبيعة  الخدمة التشاركية فإن انماط وسلوك اي مستهلك يؤثر بشكل مباشر على باقي المشتركين. تحرص شركة مدى ولضمان تقديم افضل جودة انترنت لمشتركيها على تقديم الخدمة بنسب مشاركة تقارب 1/1 بحيث لا تتجاوز هذه النسبة في فترات الذروة 1/2 وبسعات تنزيل غير محدودة ضمن سياسة الاستخدام العادل.

خلال السنوات الاخيرة انتشرت ظاهرة الشبكات غير القانونية في كثير من التجمعات السكانية في فلسطين بحيث يقوم احد المشتركين بالاشتراك في خدمة الانترنت المعدة للاستخدام الخاص ويقوم بعمل شبكة توزيع (سلكية او لاسلكية) يقوم ببيعها او توزيعها للمشتركين الاخرين سيما في ظل عدم وجود سقوف لتحديد حجم التنزيل في شركة مدى. الامر الذي يعني ان سؤء استخدام هذا المشترك للخدمة سينعكس سلبا على باقي المشتركين في الخدمة وبالذات في اوقات الذروة (نظرا لطبيعة الخدمة التشاركية). كذلك انتشرت حالات اختراق الشبكات وتمرير مكالمات صوت من خلال بروتوكولات الIP او ما يسمى (VoIP) وخدمات تنزيل الافلام من دون حقوق النشر وغيرها من النشاطات غير القانونية.

ان مثل هذه التصرفات والممارسات تؤدي في النهاية الى تاثير سلبي جدا على جودة الخدمة المقدمة لباقي المشتركين والذي يظهر على اشكال مختلفة مثل بطء نفاذ الزبائن إلى الإنترنت أو إعاقتهم عن إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو استقبالها. او قيام شركات عالمية بحجب مشتركي خدمات الانترنت في فلسطين من الوصول الى العالم من خلال وضع الIPs الفلسطينية ضمن القائمة السوداء عالميا.

 

ما هي سياسة الاستخدام العادل:

لضمان وصول خدمات الADSL لجميع المشتركين بشكل يليق بخدمات مدى المميزة ولضمان الحفاظ على  العدالة في توزيع الانترنت بين المشتركين لتلبية جميع احتياجاتهم فقد تم تطبيق سياسة الاستخدام العادل والتي تضمن التعرف على المشتركين الذين يستخدمون خدمة الADSL المقدمة لهم بشكل غير مقبول وتطبيق الاجراءات اللازمة لحماية المشتركين وحماية الشركة من مثل هذه التصرفات. وتعدّ هذه السياسة ملحقاً / إضافةً إلى الشروط التعاقدية (بمافيها أحكام وشروط الخدمة) ولا تتناقض معها.

 

ما هي النشاطات التي تعتبر استخدام غير مقبول لخدمة الانترنت في شركة مدى:

اذا قام مشترك الانترنت بعمل اي من النشاطات التالية فان شركة مدى تحتفظ بحقها في تطبيق سياسية الاستخدام العادل. علما بان سجلات الشركة التاريخية تشير الى ان نسبة من يقوم بمثل هذه النشاطات يقل بكثير عن 1% من مشتركي مدى.

•         اعادة بيع او توزيع الخدمة على مشتركين اخرين من خلال شبكات سلكية او لاسلكية.

•         استخدام الخدمة لبيع وتمرير مكالمات VoIP دولية لاهداف تجارية ودون ترخيص.

•         استخدام الخدمة لتنزيل الافلام بدون حقوق نشر بهدف تسويق الافلام وبيعها تجاريا.

•         اختراق الشبكات وسرقة المواقع المختلفة وانتهاك خصوصية الغير.

•         استخدام الخدمة لتنفيذ اي نشاط يعتبر غير قانوني حسب التشريعات الفلسطينية والدولية.

•         مقاهي الانترنت غير المرخصة من وزارة الاتصالات.

 

كيف تعمل سياسة الاستخدام العادل؟

•         في حال انتهاك احد مشتركي مدى اي من البنود اعلاه فان معدل حجم التزيل اليومي لهذا المشترك سيزداد بشكل غير طبيعي ويتجاوز المعدلات الطبيعية لباقي المشتركين. حيث تم مسبقا تحديد معدل حجم التنزيل اليومي لكل سرعة بالاستناد الى تحليلات التنزيل الكلي لجميع مشتركي مدى. ويتم تعديل تعريف معدل حجم التنزيل اليومي لكل سرعة من فترة الى اخرى بحسب اختلاف استهلاك جميع المشتركين. في ضوء هذا المعدل يتم تحديد الحد الاقصى المقبول به لكل مشترك حسب السرعة التي يتواجد عليها علما بان معدلات الاستهلاك تزداد مع زيادة سرعة خط الانترنت. عند حصول الزيادة في معدل التنزيل اليومي عن الحد الاقصى المقبول تتحق الشركة من طبيعة الاستخدام وتقارن معدل استهلاك المشترك الحالي مع المعدلات التاريخية لنفس المشترك. في حال استمرار ذلك تقوم الشركة بوضع المشترك وبشكل تلقائي ضمن قائمة مشتركي الاستخدام غير العادل بحيث يتم تخفيض سرعة التنزيل الخاصة بها للحد الادنى خلال الفترة التي يتواجد فيها المشترك ضمن هذه السياسة.

•         خلال فترة تواجد المشترك ضمن هذه القائمة يقوم المشترك بالاتصال على الشركة فيتم اعلامه بتطبيق السياسة عليه والطلب منه التوقف عن هذا النشاط. في حال تجاوب المشترك مع الطلب يتم ازالة المشترك من القائمة واعادة الخدمة الى شكلها الطبيعي.

•         في حال لم يتجاوب المشترك مع طلب الشركة يتم اعطاء المشترك مهلة محددة ليقوم خلالها بفصل الخدمة والتحويل الى مزود اخر ويتم اعادة باقي المبالغ المدفوعة مقدما من قبله.

•         في حال تعهد المشترك بالالتزام وعدم ممارسة نشاطات تعتبر غير مقبولة ومن ثم والعودة لاحقا الى نفس الممارسات يتم اعادة المشترك الى القائمة والاتصال به للطلب منه فصل الخدمة خلال خلال مدة محددة والانتقال الى مزود اخر.

 

هل من أشياء أخرى تنبغي مراعاتها؟

نعم، يجب على جميع مستخدمي الخدمة الالتزام بقوانين وأنظمة حقوق النسخ والملكية الفكرية. وينبغي الأخذ في الحسبان أن بعض الأنشطة، مثل استخدام تطبيقات "الند للند" أو برمجيات المشاركة في الملفات، قد تخالف هذه الأنظمة. وبموجب أحكام وشروط هذه الخدمة، يعد أيّ استخدام غير قانوني للخدمة المقدمة لكم خرقاً للعقد المبرم بينكم وبين مدى، ويمنح مدى الحق في إنهاء خدمتكم.